الأربعاء، 23 نوفمبر 2011

نقطة الصفر لأي بحث علمي


مدونة البحث


سواء كنت عالم أبحاث أو أول مرة تشارك في الأولمبياد كطالب، مدونة البحث هي نقطة الصفر التي يجب أن تبدأ بها بحثك ، وهي جزء هام من أي مشروع بحثي . بل تتناول بالتفصيل كل مرحلة من مراحل المشروع، من مرحلة تخاطر الفكرة الأولى إلى التقرير البحثي النهائي. مدونة البحث هي دليل على أن بعض الأنشطة وقعت في أوقات محددة . كما أنها تخضع للتدقيق من قبل لجنة المراجعة العلمية وأدلة مقبولة في عمليات التحكيم وإليك هنا بعض النقاط البسيطة التي سوف تتبعها  والتي سوف تساعدك على تنظيم عملك، وبالتأكيد سوف تثير إعجاب أي محكم في المعرض وإنها فرصة عظيمة لإظهار كل عملك الشاق ..

مواصفات مدونة البحث :

1- ان تكون صفحاتها مرقمة ومؤرخة .
2- الا يتم ازالة صفحات منها لكن مسموح بكتابة الملاحظات فوق المعلومات الموجودة فيها .
3- يجب أن ترتب بالتاريخ وليس بالموضوعات او المكونات .
4- يجب أن تكتب بخط اليد حيث يظهر عليها تفاعل ملاحظات الباحث مع تعديلاته في البحث.
5-  يقوم الباحث بجمع البيانات التي قام بجمعها والتجارب التي أجراها وتدوينها في مدونة البحث مسلسلة بالتاريخ والوقت .
6- تحتوي مدونة البحث علي كل ما قام الباحث بعمله في بحثه بغض النظر اذا كانت هذه التجارب ناجحة أم لا حيث يتم وضع كل ما تم الوصول اليه النتائج المقبولة والمرفوضة منها .
7- لابد ان تظهر مدونة البحث تسلسل تفكير الباحث .


نصائح مهمة للمدونة :-


* حاول العثور على دفتر متين ويفضل أن يحتوي على فواصل :
لا تحاول استخدام دفتر عادي فإنها لن تصمد مع مرور الوقت . فمن السهل جدا إزالة الأوراق منها، وقبل أن تدرك ذلك، فمن الكارثة أن تفقد أوراق قد قمت بكتابتها.





* قم بتسمية مدونتك باسمك, وادرج فيها رقم تليفونك , بريدك الإلكتروني, اسم مدرسك أو مشرف مشروعك في مكان بارز, قم بكتابة جميع ملاحظاتك بالقلم الجاف ولا تستخدم القلم الرصاص, حيث أن هذا الدفتر هو سجل دائم لجميع الأنشطة المرتبطة بمشروعك.



* قم بترقيم الصفحات في مدونتك قبل استخدامها, حيث يساعدك ذلك على الفهرسة و سرعه الوصول إلى ملاحظاتك.

* قم بكتابة التاريخ والوقت كل مرة قبل تسجيلك لأي ملاحظة في المدونة، و ملاحظاتك يممكن أن تكون مفيدة ومختصرة , و ليس مطلوب منك أن تقوم بكتابة جمل تفصيلية.






* لا تقلق بشان عدم نظافة أو تنسيق المدونة انها سجل مشروعك الشخصي، ولست في حاجة لإعادة كتابته لأنه غير منظف أو به شطب أو اصبح غير نظيف من الاستعمال .



* يجب استخدامه خلال جميع مراحل المشروع من اختيار موضوع البحث إلى الفوز بجائزة المسابقة :
الخربشة أو الأفكار للمشروع، وأرقام الهاتف، مصادر وأسعار المستلزمات، مراجع ، والمخططات والرسوم البيانية والأرقام والرسوم التوضيحية ، أو العمليات الحسابية كل ذلك أو أي شيء يخطر في بالك بما يخص البحث دونه قبل تفقده .


*  ينبغي أن تحتوي أيضا على الجداول و المدخلات و عمليات العصف الذهني التي قمت بها و المكالمات و المقابلات مع المستشارين و الخبراء لدعم بحثك , و النصائح التي قدمت لك و ملخص الجولات و الزيارات التي قمت بها و التسهيلات التي قدمت لك و الأنشطة المرتبطة ببحثك  . تذكر جيدا : ان هذا الدفتر هو توثيق لعملك  .




* استخدمها بانتظام وقم بتدوين كل شيء , حتى لو كان ضئيلا .. قد تكون مفيدة فيما بعد و تحتاج الرجوع عليها على سبيل المثال « انه منتصف الليل و أنا متحمس جدا و أحاول البحث على عنوان جذاب لبحثي «
   تأكد من وصفك لكل شيء بدقة .. و ذلك عندما تقوم بقراءة ملاحظاتك بعد أسابيع أو اشهر في وقت لاحق سوف تكون قادرا على بناء أفكارك بدقة لتعيد مواصلة عملك .


* قم بلصق أي قصاصات ورقية هامة, صور ضوئية من أوراق هامة، نتائج مطبوعة, صور من الجرائد, ولا تقم بلصق المواد الغير آمنة حيث من الممكن أن يتسبب ذلك في فقدان بياناتك.




* قم بتقسيم و فهرسة مدونتك باستخدام قصاصات ورقية ملونة بإنشاء أقسام مختلفة داخلها, حيث يساعدك ذلك على تنظيم أفكارك وأنشطتك المختلفة على سبيل المثال يمكن تقسيم الدفتر إلى الأقسام التالية
(( قسم المعلومات التي تم جمعها , قسم للمحتوى , قسم المصادر , قسم جهات الاتصال , قسم للمخطط الزمني للبحث .. ))





* قم بتدوين انطباعاتك الشخصية في دفتر ملاحظاتك :
مثلا ماذا لو فعلت ذلك بشكل مختلف في المرة القادمة ؟ أي جزء من التجربة يمكن تحسينه للحصول على نتيجة افضل ؟







* قم بتدوين جميع التغيرات والأحداث والأخطاء وأسباب الفشل التي وقعت أثناء عملك أو أدت إلى تعطل أو إعادة أجراء التجربة بشكل دقيق و مفصل , فنحن بشر ومعرضون دائما للخطأ.




* قم بتسجيل جميع النتائج التي تحصل عليها من التجارب في مدونتك.. وإن لم يكن ذلك ممكنا قم بتسجيلها في أي مكان وارفق صورة ضوئية منها في مدونتك.


* قم بتسجيل اسماء الملفات التي سجلت بها بياناتك على الكمبيوتر.


* تذكر دائما : ان تصحب مدونتك معك في جميع مراحل مشروعك, حيث انه سوف يحوز على إعجاب مشرفك والمحكمين في معارض الأولمبياد, ليس ذلك فحسب, بل انه سوف يساعدك على تلافي الأخطاء في المستقبل عندما تقوم بأبحاث أخرى لاحقاً.







نماذج من دفاتر ملاحظات :

















منقول بتصرف من حقيبة التدريب للمدرب  : Wasiem Ahmad

 



0 التعليقات:

إرسال تعليق