الجمعة، 23 مارس 2012

من قلب الحدث - المرحلة الرابعة - معرض ابداع 2012

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على نبينا محمد ما ذكره الذاكرون وغفل عنه الغافلون

ها نحن هنا حيث الابداع وقد تجسد في قلوب هذه العقول الشابة المرحة التي تاقت للاستمتاع بالعلم فهنيئاً لهم ما اكتسبوه من علوم ومهارة وسمات شخصية ، ولقد سعدت كثيراً بتواجدي بينهم انهم حقاً رجال وقادة المستقبل ..

بعد الفوز الذي حققوه طلابنا في مجال البحث العلمي والابتكار في المرحلة الثالثة تأهل منهم 11 طالب بعشرة مشاريع خمسة منها بحوث علمية والأخرى ابتكارات ، ولقد قام الجميع بعد ذلك بجهود لتطوير اعمالهم استعداداً للمرحلة الرابعة ، وهاهي الان نعيش لحظاتها الجميلة والممتعة ولسوف اسرد لكم فعالياتها وفق تسلسلها الزمني وسأحدث هذه التدوينة بالمستجدات التي تنتظرنا في اليام المقبلة ، فابقو معي  ^_^   ..

تم تكليف كلاً من المشرفين التربويين للإشراف على الطلاب المشاركين وهم :

• ياسر النودلي ( مشرف رعاية الموهوبين ومدير مسار البحث العلمي ).
  • علي خميسي ( مشرف النشاط العلمي ومدير مسار الإبتكار ).
  • فؤاد شيخين ( مشرف النشاط العلمي ومدرب مسار الابتكار ).
  • ومحدثكم : ياسر الشيخ ( مشرف رعاية الموهوبين و مدرب مسار البحث العلمي ).

تواجد الجميع بمطار الملك عبدالله بن عبد العزيز بجازان في تاريخ 24/4/1433هـ  الموافق يوم السبت تمام الساعة 2:200م استعدادا لصعود الطائرة التي ستقلع في تمام الساعة 3:00م

وما هي الا وقت قصر حتى وصلنا مطار الملك خالد ، كم كانت فرحة طلابنا بالوصول خصوصاً الذين يسافرون لاول مرة لمدينة الرياض و بدون اسرهم . ما ان استلمنا حقائبنا وخرجنا من صالة القدوم الا وبعض الاخوان من وزارة التربية والتعليم يقفون بجوار ستاند به اعلان مسابقة ابداع فبادرونا بالسؤال من اين نحن فاجبناهم اننا من جيزان وسرعان ما نقلونا بواسطة سيارة جمس وسيارة قراند فيكتوريا ..

كان اول ما لفت نظري الغبار ولكن الحمد لله لم يكن شديد , توجهنا مباشرة لمقر السكن حيث خصص لطلاب البحث العلمي مع مشرفهم فندق الهوليداي إن القصر ولطلاب الابتكار مع مشرفهم فندق المينا ، تم توزيع الطلاب كل طالبين في غرفة مع الحمام اعزكم الله وللمشرف غرفة مستقلة (:

فندق المينا

كان اليوم الأول في الفندق ممتع خصوصا تناول العشاء في قاعة الطعام الخاصة بالفندق ، وقبل ان نتفق على النوم انشأت قروب في برنامج الواتس اب اسميته فريق البحث العلمي كي اتواصل مع طلابي واطمئن عليهم .

قبل أن احدثكم عن فعاليات اليوم الثاني ساتوقف قليلاً كي اتحدث عن مشاريع طلابنا المشاركون في مجال البحث العلمي :

• الطالب / بندر جبريل ناصر واصلي - ثالث متوسط ، مدرسة الأمير سلطان بقائم العقم - عنوان البحث وصلني اليه ،المجال علوم الحاسب .

• الطالب / عبدالله علي عبدالله عطيف - الثالث متوسط ، مدرسة عبداللع بن عمر بالسلب والمقلوع - عنوان البحث تشتري الدمار لعينيك ، المجال الطب والعلوم الصحية .

• الطالب / عبدالله محمد مفرح كعبي - الثالث ثانوي علمي - مدرسة القصبة الثانوية بالقصبة - عنوان البحث أضرار لعبة القيمزر "البليلردو" على المجتمع ، المجال العلوم الإجتماعية والسلوكية .

• الطالب / عبدالرحمن سليمان جبران الودعاني - الثالث متوسط ، مدرسة الأمير سلطان بقائم العقم - عنوان البحث وأد الأبناء ، المجال العلوم الإجتماعية والسلوكية .

• الطالب / عبدالعزيز سلمان أسعد يتيمي ، الثاني متوسط ، مدرسة الأمير سلطان بقائم العقم - عنوان البحث أبناؤنا والإنترنت ، المجال العلوم الإجتماعية والسلوكية .

يومنا الثاني الموافق الأحد 25 ربيع الثاني 1433هـ يحمل عنوان يوم اعداد اللوحات وفعالياته :
  • من الساعة 8ص إلى 6م الحضور للمعرض لاعداد اللوحات حسب الجدول المخصص لكل منطقة ( وكان موعدنا من 12 - 1:30ظهراً ) .
  • من 6:30م إلى 9م حضور حفل "نحو وطن مبدع" بمركز الملك فهد بن عبد العزيز الثقافي .
في صباح هذا اليوم استيقضنا في تمام الساعة 8ص وبعد ان استعد الجميع توجهنا لمطعم الفندق لتناول وجبة الإفطار ، وعندما اقترب موعد نقلنا لمقر المسابقة ببرج الفيصلية قاعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز توجهنا الى الباصات ، وهناك قمنا بتسجيل البيانات الشخصية لكل طالب في مركز التسجيل ، ومن خلال مركز دعم المشاركين تعرفنا على المكان المخصص لكل طالب من طلابنا وسرعان ما بدانا في تثبيت واعداد لوحة العرض متضمنة تقرير البحث ومدونة البحث وملخص البحث ومن الجدير بالذكر ان مركز دعم المشارك وفر للمشاركين القرطاسيات اللازمة لاعداد لوحة العرض واجهزة حاسب الي وطابعات .
وبعد ان انتهينا من اعداد اللوحات قمنا استكمال النماذج المطلوبة من الطلاب المشاركين وهي :

• نموذج الطلب (1A)
  • نموذج مشرف المشروع (1)
  • نموذج المشرف الأكاديمي (2)
  • نموذج الموافقة (1B)
  • نموذج العلوم الإنسانية(4)
  • خطة البحث

وقمنا بتسليمها لمركز دعم المشاركين واستلام ستكر استيفاء الشروط واستلام النماذج وتعليقه في مكان لوحة العرض .

بعد ذلك توجهنا للفندق لتناول طعام الغداء ونيل قسط من الراحة ، وفي تمام الساعة 5م توجهنا الى مركز الملك فهد الثقافي لحضور حفل نحو وطن مبدع وكانت فعالياته :

• القرآن الكريم
  • كلمة الأولمبياد
  • وقفات على أعتاب التنافس د.ابراهيم علوي
  • فرسان الابداع
  • التكريم

في الحقيقة كانت امسية جميلة وممتعة خصوصا انني شاركت في اسئلة فرسان الابداع وفزت بطقم اقلام باركر ^_^ تناولنا بعدها طعام العشاء و عدنا للفندق حيث جلسنا نناقش مع الطلاب الية التحكيم والتاكد من استعداداتهم النفسية والمعنوية .

مشاركة للطالب / محمد أبراهيم محمد شحار( مسار ابتكار ) في اسئلة فرسان الإبداع

بعدها قمنا بجولة على الأقدام للمحلات المجاورة للفندق حيث توجد العديد من المحلات المتخصصة بالجوالات والكمبيوترات :

ثم الى النوم الجميل ..

سأكمل التقرير في وقت لاحق انتظروني ....